مهام وواجبات القسم

يتألف قسم شؤون الطلبة والتسجيل من أربعة شعب وكالاتي :-

  1. شعبة القبول
  2. شعبة تدقيق الوثائق
  3. شعبة التصديقات والخريجين
  4. شعبة متابعة إجراءات قسم شؤون الطلبة

طبيعة عمل شعبة القبول

تقوم هذه الشعبة بالاعمال التالية

  1. تعديل الترشيح
  2. التعليم الحكومي الصباحي الخاص
  3. الإجابة على استفسارات الطلبة وتعليم الطلبة الجدد قبل قبولهم في الجامعات على كيفية ملئ الاستمارة الالكترونية .
  4. الاشتراك بلجان تدقيق وثائق الطلبة المقبولين ولجان أخرى تخص القبول العام و المباشر
  5. قبول ذوي الشهداء
  6. قبول الموظفين المتميزين
  7. القيام بمعاملات النقل والاستضافة
  8. قبول المعلمين المجازين دراسيا
  9. الأوامر الجامعية الخاصة بالنقل والاستضافة
  10. الإجابة عن كتب بيان الرأي الخاصة بالطلبة
  11. اصدار الأوامر الجامعية الخاصة بقبول الطلبة في كليات الدراسة المسائية والقبول المباشر
  12. تحرير المحاضر الواردة من أمانة مجلس الجامعة بخصوص معالجة حالات الطلبة
  13. معالجة حالات الطلبة الواردة ضمن محاضر الكليات الخاصة بجامعتنا
  14. معالجة الحالات الخاصة بترقين قيد الطلبة
  15. نقل أبناء الأساتذة وفق التعليمات والضوابط واجراء تأييد صحة صدور كتب التأييد الخاصة بالتدريسيين
  16. قبول العسكريين في كلية القانون
  17. قبول السجناء السياسيين في الدراسات المسائية
  18. الاحصائيات والمعلومات الخاصة بطلبة الجامعة واحصائيات الوزارة
  19. اعداد خطة القبول للدراستين الصباحية والمسائية في كل عام دراسي
  20. تحرير الكتب الخاصة بقبول أصحاب الشهادات المعادلة والنقل من خارج العراق وصحة الصدور ومخاطبة السفارات واجراء معاملات التعليم الحكومي الخاص (التعليم الموازي الدولي) للدراستين الصباحية والمسائية ومخاطبة وزارة الخارجية القنصلية ومخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية /بخصوص المواد الاستدراكية لخريجي البكالوريوس من الخارج ومخاطبة وزارة التربية / قسم التقويم وتعادل الشهادات بخصوص التعادل النهائي للطلبة الوافدين وصحة صدورها

طبيعة عمل شعبة التصديقات والخريجين

تقوم هذه الشعبة بالاعمال الآتية :

  1.  استلام الكتب الواردة من الوزارة والسفارات العراقية خارج العراق والمؤسسات التعليمية العالمية والمديريات العامة للتربية في كل محافظة وكذلك وزارات الدولة والدوائر الحكومية وتسجيلها في سجل ومن ثم توزيعها الى الموظفين المختصين بهذا العمل .
  2. انجاز معاملات صحة الصدور (الكتب السرية) (تحرير الكتب) لغرض تأييد صحة صدور وثائق التخرج لشهادة البكالوريوس ومن ثم مخاطبة الجهة المعنية بشأن ذلك .
  3. الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / القبول المركزي فيما يخص الطلبة المزورين والمحسوم أمرهم من قبل وزارة التربية لغرض تعميمها على كليات الجامعة لغرض الغاء قبولهم وعدم السماح لهم بالدوام .
  4. الموقف الشهري لكتب صحة الصدور خلال كل شهر بتدقيق (الحالات) في حالة وجود مزورين ورفعه الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب المفتش العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق الطلبة المزورين .

طبيعة عمل شعبة تدقيق الوثائق

تقوم هذه  الشعبة بالاعمال التالية

  1. تحرير الكتب الخاصة بصحة الصدور وتدقيق وثائق الطلبة للدراسة الإعدادية والمهنية والمتوسطة والابتدائية
  2. تنظيم استمارة صحة الصدور الخاصة بالدراسة الإعدادية للسنوات من 2002/2003 فما فوق والتي تتضمن الرقم الامتحاني للطالب او الموظف لعداد صحة صدور وثيقته والمدرسة والفرع والدور الذي تخرج منه والمرسلة الى وزارة التربية / مديرية التقويم والامتحانات / شعبة التدقيق (صحة الصدور) لبيان ملاحظات شعبة التدقيق عليها ومن ثم ارسالها الى الكلية او القسم الموجود في الجامعة لحفظها في ملفة الطالب او الموظف.
  3. الاشتراك باللجنة التدقيقية الخاصة بنشر أسماء الخرجيين والاشتراك بلجان التدقيق
  4. الارشفة الالكترونية السرية وعمل قاعدة بيانات للطلبة المزورين الكترونيا .