نبذة مختصرة عن قسم شؤون الطلبة

تأسست في سنة 1968 هيئة التسجيل العام في التنومة ثم تغير اسم الهيئة الى مديرية وحدو شؤون الطلبة في سنة 1986 وبعدها تغير اسمها الى قسم شؤون الطلبة عام 1991 .

كان عمل القسم منذ نشأته يتضمن مركز تسلم وارشاد جامعة البصرة استلام وتسليم الاستمارات الخاصة بالتقديم للقبول في الجامعات والمعاهد العراقية للطلبة المتخرجين من الدراسة الإعدادية بفروعها (العلمي والادبي والإسلامي) حيث يبدأ العمل بهذا المركز عند ظهور نتائج الامتحانات الإعدادية للدور الأول , حيث يتوافد الطلبة ومدراء المدارس لاستلام استمارة التقديم ودليل الطالب وملحقاتها وتوضيح كيفية ملؤها وتسليمها الى إدارات المدارس  الإعدادية ومن ثم جلبها الى قسم شؤون الطلبة من قبل إدارات المدارس بعد تثبيت درجات الطلبة وختمها ليبدأ العمل في تدقيقها في القسم وفرزها وختمها وارسالها على شكل وجبات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / قسم القبول المركزي ويستمر العمل لغاية ظهور نتائج القبول لتبدأ مرحلة الاعتراضات للطلبة الذين لم يظهر لهم قبول او تعديل ترشيح.

وحاليا تم تشكيل لجان مركزية لاستقبال ومساعدة الطلبة في ملئ الاستمارة الألكترونية حيث تم تهيئة قاعة مجهزة بأجهزة الحاسوب ومعدة لهذا الغرض ولجان أخرى لمتابعة ادخال بيانات طلبة المدارس الإعدادية وارسالها الى وزارة التربية .

ان قسم شؤون الطلبة هو احد الأقسام المساندة الذي يشرف على مجموعة من البرامج والخدمات المساندة للعملية التعليمة بالجامعة والتي تهدف بمجملها الى الاهتمام بالطلبة وتهيئة البيئة المناسبة لهم للتحصيل العلمي , حيث يتولى القسم الاشراف على الشؤون خاصة بالطلاب في كليات الجامعة وتنفيذ التعليمات والضوابط الخاصة بشؤون الطلاب (نقل , تعديل ترشيح , استضافة , امتحان من 100% , نقل من خارج العراق , .... الخ)

كما يتم تدقيق وثائق الطلبة المقبولين في الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية ولجميع قنوات القبول في الجامعة , أيضا يقوم القسم من خلال شعبه الثلاثة (الإدارية , القبول , التدقيق) بمتابعة أمور الطلبة من تاريخ قبولهم ولحين تخرجهم ويقوم القسم بإصدار صحة صدور وثائق الطلبة الخريجين في مختلف وزارات ودوائر الدولة .

كذلك قيام القسم باعداد خطة القبول للدراسات الأولية الصباحية والمسائية بالتعاون مع الكليات لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة عليها وارسالها الى الوزارة .